أيام الله

عن البرنامج

برنامج أسبوعي يذاع كل يوم جمعة  الساعة 3:30 عصرا بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيرة مباشر. يتلقى البرنامج أسئلة الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات التليفونية ويطرحها على العلماء المتخصصين، كما يبث البرنامج خلال العشر الأوائل من ذي الحجة.


يسّطر المقدسيون والفلسطينيون آيات من الأمل والصمود أمام الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، بعقيدتهم الراسخة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، روح عظيمة تولدت من عقيدة مسلمة تدفع للتمسك بالأمل لآخر لحظة.

المزيد من الحلقات

يتركز الجدل الدائر حول الإسلام في أوروبا على قضية هوية المسلمين واندماجهم في المجتمع، فنهاك من ينظر إلى الإسلام على أنه عنصر غريب على الثقافة الأوروبية، ومنهم من يعتبر أن الإسلام بات جزءاً من أوروبا.

يسعى الإنسان إلى نيل رضا ربه والبعد عن الذنوب، فالحياة مليئة بالمغريات التي قد تقودنا إلى طريق السوء والبعد عن الله، وإن أعظم ما يناله العبد في دنياه، ويفوز به في أخراه أن يرضى الله عنه، فكيف ذلك؟

إن من نعم الله تعالى على عباده أن يوالي مواسم الخيرات عليهم ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله، ويُضاعِف لهم الحسنات ويَرفع لهم الدرجات، ومن هذه المواسم العشر الأواخر من رمضان، كيف نقضيها؟

العبادة والعمل في الإسلام صنوان لا يفترقان وقيمتان متلازمتان، فالعبادة عمل يسعى به المسلم إلى إرضاء ربه ومولاه وهي المقصد من خلق الإنسان، والعمل عبادة لأنه يحقق معنى الاستخلاف في الأرض.

يعتبر السعي في قضاء حوائج الناس من الأخلاق الإسلامية العالية الرفيعة التي ندب إليها الإسلام وحث المسلمين عليها، وجعلها من باب التعاون على البر والتقوى الذي أمرنا الله به، ما الفضل في قضاء حوائج الناس؟

في اليوم السابع عشر من رمضان في العام الثاني للهجرة النبوية الشريفة وقعت غزوة بدر الكبرى إحدى الغزوات التي شارك فيها النبي ﷺ، وانتصر فيها المسلمون نصرا مؤزرا وكانت فتحا على الإسلام وأهله.

القرآن الكريم هو معجزة الله الخالدة، وكتابه المبين الذي لا تستقيم حياة الإنسان دون تلاوته وتدبره واستقاء الأحكام من آياته، وكل حرف يقرأه المسلم من القرآن يثاب عليه، فما هي الآداب الواجبة عند تلاوته؟